-->
Infoplus Infoplus
Return

آخر الأخبار

Return
جاري التحميل ...

عشرة كتب ينصح الدكتور عدنان ابراهيم بقرأتها

اهلا و سهلا زوار موقع معلومات بلس معاكم فايز الربادي  اليوم لدينا موضوع مهم قد تم طلبه من عديد من المتابعين سنقدم لكم اليوم عشر كتب يذكره الدكتور عدنان ابراهيم بإستمرار , حرصنا التنويع و عدم التركيز في مجال واحد .

  عشره كتب متنوعه ينصح به الدكتور عدنان ابراهيم بإستمرار



1_ احياء علوم الدين 




كتاب (إحياء علوم الدين) من الكتب التي لقيت عناية كبيرة لدى أهل العلم، فهو كتاب جامع في الأخلاق والسلوك والمواعظ، ومؤلفه أبو حامد محمد الطوسي الغزالي المتوفي سنة (505هـ) الإمام صاحب التصانيف الكثيرة في كثير من الفنون: الفقه، والأصول، والفلسفة، والكلام، والتصوف.
 و كتابه (إحياء علوم الدين) تباينت تجاهه الآراء، فمدحه قوم حتى غلو في مدحه، وقالوا: (من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء). وذمه قوم حتى أفتوا بحرقه ومنعه.

ولقد عمل له شيخاً الدكتور عدنان ابراهيم سلسله عن ابو حامد الغزالي من أفضل ما يكون لن تندم بمشاهدة 



2_ اصل الانواع 

مؤلف كتاب أًصل الانواع

ذا قلنا إن كتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" هو الأكثر إثارة للجدل، فإن ذلك ليس في سياق الدعاية. فهذا الكتاب حاضر في كل نقاش حول أصل أو تطور الحياة. وليس أدل على ذلك مما حثل مؤخراً في أميركا، الدولة الأعظم والأكثر ليبرالية، إذ أعيد فتح النقاش حول صحة أو خطأ تدريس هذا الكتاب في المدارس، وظهرت ومؤخراً عدة كتب تهدف إلى دحض نظرية داروين، بدعم من المحافظين الجدد الذين أزعجتهم نظرية داروين لتعارضها مع نظرية الخلق كما جاءت في العهد القديم. إن هذا الكتاب، الذي يدافع عن نظرية تقول إن الإنسان تطور بسبب احتياجاته، وتغير دماغه شكله وجسده، حاضرة وصارت جزءاً من دراسة تاريخ وتطور البشرية، رغم الحرب الواسعة التي شنتها ولا تزال، عليها وجهة النظر الدينية التي ترى أن الإنسان خلق وسيبقى على ما هو عليه الآن. بمعزل عما نتوصل إليه من نتائج، فإن قراءة هذا الكتاب مثيرة، وتفتح أمام قارئه مجموعة من الأسئلة الكبرى. 
بكل تأكيد قام دكتورنا العزيز بعمل سلسلة بإسم نظرية التطور التي عمل ضجه لكن للأسف لم يكمل السلسله للأن 

3_ الانسان يبحث عن معنى


يتحدث الكتاب عن تجربة اعتقال غاية في التطرف والقسوة، إنها من الأحداث التي لا تمر إلا بنسبة واحد من مائة ألف أو يزيد من البشر، فإذا أضفنا لها ذاك الثراء الفكري الذي يسمى “كتاب” بقلم طبيب نفسي هو ذاته صاحب التجربة، ليصف لنا طرق التكيف والمقدرة التي أعادته للحياة مجدداً، تصبح قيمة مطالعته مضاعفة إلى أضعاف كثيرة.
فيكتور فرانكل: الإنسان يبحث عن المعنى
فيكتور فرانكل: الإنسان يبحث عن المعنى

هنا يخبرنا الكتاب في أسطر بأن الإنسان الذي يجد في مسيرته معنى أو هدفاً يسعى إليه، فإن وجوده يصبح ذا أهمية حقيقية، وتستحق حياته أن تعاش، وبالتالي فهو يسعى لاستمرارها والاستمتاع بمغزاها، ففي حياة البعض كان المعنى هو ما يحملونه من مشاعر إنسانية تربطهم بالآخرين، ولدى البعض كانت الموهبة التي تميزهم، وهناك آخرون تمسكوا بالذكريات معنى لوجودهم، والبعض وجد المعنى في العطاء.. على هذا يمكننا القول إن الحياة تحمل زخماً من المعاني التي لا تحصى، لكن سر التفاوت في نجاحنا حيال فهمها واستقرائها، وغاية الاستفادة من آثارها ومنحها بما ينعكس بإيجابية على الحيوات التي نعيشها، هو إدراكنا الحقيقي لتلك المعاني وقوة تمسكنا بها حيث نعثر عليها لتثمر.
بتأكيد لن يفوت الدكتورعدنان ابراهيم مثل هذا الكتاب العظيم هناك خطبة و سلسله دروس مهمه جدا 



4_ الكون في قشرة جوز 


هناك الكثير من الأسئلة المحيرة التى تدور حول نشأة هذا الكون ، وهل هناك سفر عبر الزمن؟

فى هذا الكتاب "الكون فى قشرة جوز" تجد الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ، من خلال جولة ممتعة يأخذنا فيها المؤلف "ستيفن هوكنج" فى دروب الكون و(الزمكان) يعرض فيها أحدث نظريات الفيزياء الكونية بأسلوبه الشيق البسيط ، ليكشف للقارئ غير المتخصص عن المبادئ الأساسية التى تحكم الكون وما فيه من القوى الأساسية ، ويبين لنا أن الحقائق العلمية كثيراً ما تفوق روايات الخيال العلمى غرابة وإثارة وتشويقاً.

فهو كتاب رائع لا غنى عنه لكل مثقف يود أن يفهم أسرار الكون الذى نعيش فيه ، وأن يصل إلى الانفعال نفسه الذى يشعر به العلماء عندما تتكشف لهم الأسرار. 

5_ العبودية المختاره

يطرح هذا العمل مسألة شرعية الحكّام الذي يسمّيهم الكاتب طغاة مهما كانت طريقة وصولهم الى السلطة، سواء بالقوة أو الوراثة أو الانتخاب. يقول لا بويسي: "إننا لا نولد أحرارًا وحسب، بل نحن أيضًا مفطورون على محبة الذود عن الحريّة". ويرى لا بويسي أن الطبيعة لم ترسل الأفراد الأكثر قوةً وذكاءً ليكونوا عصابات مسلحة في الغابات، ليقهروا ويضطهدوا الضعفاء من الناس، فليس هناك حق طبيعي في حكم الناس وإخضاعهم. يقول دو لا بويسي: "حينما يتحوّل أحد الملوك إلى طاغية فإن كل ما في المملكة من شرّ ومن حثالة، يجتمعون من حوله ويمدّونه بالدعم لينالوا نصيبهم من الغنيمة... وحين أتفكر في هؤلاء الناس، الذين يتملقون الطاغية، من أجل أن ينتفعوا بطغيانه وبعبودية الشعب، يتولاني الذهول حيال شرّهم، بقدر ما تنتابني الشفقة حيال غبائهم، فهل يعني تقرّب المرء من الطاغية في الحقيقة شيئًا آخر سوى ابتعاده عن الحرية؟".

ويخلص الكاتب إلى أن الحاكم الطاغي ليس سيد نفسه، بل سجين طغيانه ولا يستطيع التحرر من سجنه، فلا يمكن أن يغيّر سلوكه. ولا يمكن للحاكم العاقل الحر استعباد شعبه، إلا إذا كان يعيش حالة الاستعباد ذاته، فهو شخص غير طبيعي في خوف دائم من شعبه يلجأ إلى الترهيب والعنف لقمع الاحتجاجات والتمردات، ويسعى إلى تقوية سلطته بالقوة والحيل، والكذب والإعلام الفاسد، والمهرجانات المنحطة والحفلات الشعبية السخيفة، لتخدير الناس وتنويمهم. 

6_ رواية الحرب و السلم 

رواية “الحرب والسلم” هي عمل أدبي روسي للكاتب ليو تولستوي ؛ الذي وُلد عام 1828م بروسيا ، واشتهر تولستوي بكتاباته المتميزة ، وتوفي عام 1910م ؛ ومن أهم كتبه التي نالت شهرة واسعة رواية “الحرب والسلم” وتم نشرها لأول مرة في مجلة المراسل الروسي منذ عام 1865م وحتى عام 1869م ، وتتحدث الرواية عن حياة المجتمع الروسي في فترة حكم نابليون .

تُصنف الرواية كواحدة من أفضل روايات الأدب العالمي ؛ التي قدمت صورة للقصص الخيالية ، وتخطت الكثير من التقاليد الشكلية في فن الكتابة ؛ مما قد يجعلها لا تُعد كنوع روائي في تلك الآونة.


تعرض الرواية صورة واضحة إلى حياة الترف التي كانت تتوغل بداخلها طبقات النبلاء بروسيا ؛ وذلك خلال فترة الحكم القيصري ، وتدور الأحداث خلال مطلع القرن التاسع عشر ؛ حينما قام نابليون بونابرت بغزو روسيا .

لغة سرد الرواية :
كانت اللغة السائدة في سرد الرواية هي اللغة الروسية ؛ غير أن الكاتب أدخل اللغة الفرنسية في بعض المحاور الهامة في الرواية ؛ حيث أن الارستقراطية في روسيا خلال القرن التاسع عشر كانت تُجيد استخدام اللغة الفرنسية ؛ كما كانت تفضلها في الغالب على اللغة الروسية ، ويشير الكاتب إلى رجل روسي بالغ من الطبقة الارستقراطية ؛ والذي كان يتلقى دروسًا في اللغة الروسية ليتقن اللغة القومية ، وقد نأى تولستوي عن الواقع حينما جعل بعض الفرنسيين يتحدثون اللغتين الفرنسية والروسية .


يُذكر أن تولستوي قد تعمّد استخدام استراتيجية خاصة لإدخاله اللغة الفرنسية بالرواية ؛ وذلك ليشير بأن اللغة الفرنسية هي لغة المكر والكذب ؛ حيث استخدمها في معظم الحوارات التي نتج عنها خداع ، بينما استخدم اللغة الروسية كلغة الأمانة والصدق ، ومن خلال ذلك يُبرز أن روسيا قد تحررت من السيطرة الأدبية الأجنبية .

أحداث الرواية :
يتحدث تولستوي عن حياة خمس أسر من الطبقة الارستقراطية وهم : آل كوراجين ؛ آل روستوف ؛ آل دروبيتسكوي ؛ آل بولكونسكي ؛ آل بزوخوف ، تعمق الكاتب في حياة الخمس أسر وما يتعرضون له من مشاكل وكوارث ؛ وذلك منذ عام 1805م إلى عام 1813م .

روى الكاتب بصورة رئيسية قصة احتلال روسيا من قِبل نابليون عام 1812م ، وتُحرم الشخصيات داخل نطاق الرواية أي حرية للاختيار الجاد ، وأوضحت الأحداث الدور التاريخي وأهميته في تحقيق السعادة ؛ أو الأحزان والآلام على حد سواء .



تُقدم رواية “الحرب والسلم” عددًا هائلًا من الشخصيات ، وبعضها ينتسب إلى الأحداث التاريخية والبعض الآخر جاء من وحي خيال الكاتب ، ومنهم الشخصيات الروسية وغير الروسية ، وتوسع الكاتب بشدة في هدفه من الرواية ؛ غير أنه يركز في تقديم الأحداث بشكل رئيسي على خمسة أو ستة فقط من الشخصيات ، وتعرض اختلافات شخصياتهم وظروف حياتهم قوة الأحداث القصصية .

الشخصيات الأساسية داخل الرواية :
اعتمد تولستوي في تقديم روايته على شخصيات حقيقية يعرفهم بشكل شخصي ؛ حيث يستند في ذلك إلى ذكرياته عن والديه من خلال تقديمه شخصيتي نيكولاي روستوف وماريا بولكونسكايا ، بينما جاء بشخصية ناتاشا لتُعبر عن زوجته وزوجة أخيه ، وقدّم تولستوي لنفسه صورة شخصية من خلال شخصيتي بيير والأمير أندريه .

جاءت بعض شخصيات الرواية من داخل الأحداث التاريخية ، وقد خصصّ الكاتب العديد من فصول الرواية من أجل تفسير الدور التاريخي والعسكري للقائدين نابليون وكوتوزوف ، وهناك العديد من الشخصيات التي لا تحمل قدرًا عاليًا من الأهمية ؛ لذلك قلّ ذكرها داخل الرواية

7_تاريخ الفلسفة الغربية



مؤلف هذا الكتاب هو برتراند رسل. وقد اصبح كتاباً كلاسيكياً فيما بعد وترجم الى معظم لغات العالم نظراً الى ضخامته وأهميته وصدرت عنه طبعة جديدة مؤخراً. وهي التي نعتمد عليها الآن لعرض أهم محاوره الفكرية. يستعرض المؤلف في هذا الكتاب تاريخ الفلسفة الغربية منذ أقدم العصور وحتى اليوم. وينقسم الكتاب الى ثلاثة اجزاء وكل جزء الى عدة فصول. الجزء الأول مكرس لدراسة الفلسفة القديمة: أي الفلسفة اليونانية في مرحلة ما قبل ارسطو وما بعده حتى ظهور المسيحية وموت افلوطين. 
برتراند راسل مؤلف كتاب تاريخ الفلسفة الغربية
برتراند راسل مؤلف كتاب تاريخ الفلسفة الغربية

يضاف اليها بالطبع الفلسفة في عصر الامبراطورية الرو ومانية، وهي التي ينتمي اليها أفلوطين بالذات. واما الجزء الثاني فمكرس لدراسة الفلسفة في القرون الوسطى: أي الفلسفة العربية الاسلامية والفلسفة المسيحية اللاتينية. اما الجزء الثالث فمكرس لدراسة الفلسفة الحديثة بدءاً من عصر النهضة وديكارت وحتى اليوم. في الجزء الأول يتحدث المؤلف عن أصل الحضارة الاغريقية وكيف ظهرت الفلسفة فيها لأول مرة. والفلاسفة الذين ظهروا في التاريخ من امثال فيثاغورس، وهيراقليطس وبارمينديس، واخرين. كما ويتحدث عن دور أثينا في ازدهار الثقافة والحضارة

8_ تاريخ موجز عن الزمان 


كتاب تاريخ موجز للزمان هو بمثابة رحلة لملاح بارع يجوب آفاقا عجيبة في علم التكوين والفيزياء، مستنداً إلى موهبة علمية فذة وسعة أفق خلاقة بحثاً عن الطريق إلى نظرية علمية كبرى توحد سائر النظريات.
وكتابه هذا أول كتاب يؤلفه لغير المتخصصين، وقد اثار ضجة كبرى في الأوساط الثقافية والعلمية. ويتناول فيه الزمان والكون وطبيعتهما. وأى تناول كهذا لا بد وأن يؤدى إلى الحديث عن الحركة وانفضاء والنجوم والكواكب والمجرات. ويستعرض الكتاب بأبسط أسلوب ممكن مسيرة النظريات الكبرى عن الزمان والكون إبتداءا من أرسطو فجاليليو ونيوتن وإينيشتين. ثم يقوم الموقف بفكرة في اعماق الفضاء في مغامرة فدة، مهتدياً بالعلم مع الخيال النشط الخلاق، في محاولات لإيجاد خطوط نظرية جديدة توحد أهم نظريات القرن العشرين بلا تناقض، وخاصة نظريتي النسبية وميكانيكا الكم. ونظرية موحدة كهذه قد يكون فيها الإجابة عن أسئلة لطالما حيرت العلماء وما زالت تحيرهم، فهل يمكن أن ينكمش الكون مثلا بدلاً من أن يتمدد؟ وهل يرتد الزمان وقتها وراء بني البشر موتهم قبل ميلادهم؟ وهل للكون بداية و/أو نهاية؟ وكيف تكونان؟ وهل للكون حدود؟ إن إينشتين قد جعل للمكان - الزمان أربعة أبعاد، فماذا لو كان الكون أبعاد أكثر؟ كان يكون له مثلاً أحد عشر بعداً أو أكثر؟




هذه بعض المسائل التي تناولها الكاتب في كتابه تاريخ موجز للزمان بأسلوب جلي مبسط ومثير بما يشد القارئ طول الوقت، وربما جعل النقاد العلميين يصفونه بأنه كتاب كلاسيكي منذ ظهوره، فهو من علامات الطريق في فلسفة ومنهج العلم بحيث لا غنى لمثقف من الإطلاع عليه.

9_ النسبية العامة


النسبية العامة وتعرف أيضاً باسم نظرية النسبية العامة هي النظرية الهندسية في الجاذبية نشرها ألبرت أينشتاين عام 1915 وتُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة. تعمم النسبية العامة كل من النسبية الخاصة وقانون الجذب العام لنيوتن، بتقديمها لوصف موحد للجاذبية على أنها خاصية هندسية للزمان والمكان، أو الزمكان. وبوجه خاص، يرتبط انحناء الزمكان بشكل مباشر مع الطاقة والزخم لأي مادة وإشعاع موجودين. العلاقة محددة من خلال معادلات أينشتاين للمجال وهي جملة معادلات تفاضلية جزئية.

تختلف بعض تنبؤات النسبية العامة بشكل ملحوظ عن تلك الخاصة بالفيزياء الكلاسيكية، خاصة فيما يخص مرور الوقت وهندسة المكان وحركة الأجسام في السقوط الحر وانتشار الضوء. تشمل الأمثلة على مثل هذه الاختلافات تمدد الزمن الثقالي، وتشكل عدسات الجاذبية، والانزياح الأحمر الجذبوي للضوء، والابطاء الزمني الجذبوي. وقد أكدت تنبؤات النسبية العامة في كل التجارب والملاحظات حتى يومنا هذا. النسبية العامة هي أبسط نظريات النسبية المعنية بالجاذبية المتسقة مع البيانات التجريبية، وبالرغم من ذلك لاتزال الأسئلة قائمة ومن أكثرها جوهرية هو كيفية توحيد النسبية العامة مع قوانين فيزياء الكم لإنتاج نظرية جاذبية كمية كاملة ومتوافقة ذاتيا.

لنظرية أينشتاين نتائج هامة في الفيزياء الفلكية. مثل وجود الثقوب السوداء (مناطق من الفضاء ذات جاذبية قوية وفيها يتشوه المكان والزمان بطريقة لا تسمح بهروب أي شيء، حتى الضوء) وقت نهاية النجوم الكبيرة. توجد العديد من الأدلة تثبت أن الإشعاع الشديد يصدر من أنواع محددة من الأجسام الفلكية بسبب الثقوب السوداء، على سبيل المثال ينتج النجم الزائف الصغري، وتنتج نواة المجرة النشطة من وجود الثقوب السوداء النجمية والثقوب السوداء الفائقة الضخامة على التوالي. من الممكن أن يقود انحناء الضوء بالجاذبية إلى تشكل عدسات الجاذبية المؤدية لظهور عدة صور مرئية لنفس الجسم الفلكي البعيد في السماء، وأضافت فكرة تقعر الفراغ بوجود المادة، وهو الأمر الذي يعني أن الخطوط المستقيمة تتشوه بوجود الكتلة، الأمر الذي أثبت عندما تحقق تنبؤ أينشتاين بالتباعد الظاهري لنجمين في فترة كسوف الشمس وذلك يعود إلى تشوه مسار الضوء القادم من النجمين بسبب مرورهما قرب الشمس ذات الكتلة العالية نسبيا وبالتالي تقوس خط سير الضوء القادم من النجمين. مما تنبأ النسبية العامة بوجود أمواج ثقالية، والتي جرى رصدها بشكل مباشر من قبل تعاون ليغو. بالإضاقة لذلك تمثل النسبية العامة الأساس لنماذج علم الكون الفيزيائي الحالية لكون دائم التوسع.


10_ نقد العقل الخالص 



انعقد الاجماع بين الثقات من مؤرخي الفكر الفلسفي على أن أقطاب الفلسفة، منذ العصر اليوناني القديم حتى عصرنا هذا اربعة : اولهم أفلاطون، وثانيهم أرسطو، وثاثهم ديكارت ورابعهم كانط. وإذن فالفيلسوف الإلماني "كانط" هو آخر أولئك العباقرة من أفذاذ الإنسانية المفكرة الذين استطاعوا ، بحياتهم ومؤلفاتهم، أن يخلفوا في الحياة العقلية في بدلاهم وخارج بلادهم أثر باقيا عند أهل عصرهم وعند الخلف من بعدهم. لقد وضه أحد الكتاب بانه " مفكر هز العالم بفكره أشد مما هزه معاصره فردريك الأكبر على الرغم من جيوشه ومدافعه".

 وما من أحد ممن يأخون أمور الفكر والحياة مأخذ الجد يستطيع اليوم أن يفكر أو ان يعمل من دون أن يضع موضع الاعتبار نظريات كانط وآراءه، وفي هذا الكتاب نتدارس الفسفة الكانطية عامة ونظرية نقد العقل الخالص خاصة ، أثرها في بلاد العالم متمثلة في فلاسفته.

اتمنا ان نال اعجابكم  هذه المقاله المتواضعه اخوكم فايز الربادي


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية

جميع الحقوق محفوظة

Infoplus

2016